www.a7laas7ab.com

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    فتوى تهم جميع الشباب.بخصوص شهر رمضان المبارك..فنرجوا دخولهم..

    avatar
    سمر محمود
    مشارك
    مشارك

    عدد المساهمات : 27
    تاريخ التسجيل : 23/07/2010
    العمر : 30
    الموقع : الجيزة

    فتوى تهم جميع الشباب.بخصوص شهر رمضان المبارك..فنرجوا  دخولهم.. Empty فتوى تهم جميع الشباب.بخصوص شهر رمضان المبارك..فنرجوا دخولهم..

    مُساهمة من طرف سمر محمود في الأربعاء أغسطس 04, 2010 1:51 pm



    فتوى تهم جميع الشباب...فنرجودخولهم...ومش مهم عندى الردود...بس تدخلوا


    بعد السلام والتحيه


    اخوانى كيفكم عاملين ايه ؟؟؟

    كل سنه وانتم طيبين ، خلاص رمضان قرب ، ها ناويين تعملوا فيه ايه ، يله شدوا حيلكوا كده بئه عايزينه احلى رمضان يعدى علينا باذن الله ، عاييزين طاعه وعباده تشهد لنا يوم القيامه ، و احب اقولكم حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم " عن النبي صلى الله عليه وسلّم قال : (( الصيام و القرآن يشفعان للعبد يوم القيامة ؛ يقول الصيام : أي رب ، منعته الطعام والشهوات بالنهار فشفعنى فيه . ويقول القرآن : منعته النوم بالليل فشفعني فيه ، فيشفعان )) [ رواه أحمد بسند صحيح ]

    وبمناسبة بئه قدوم شهر رمضان احب انبه كل اخوانى لحاجه مهمه جدااا ، الا وهى السهر طوال ليل رمضان ، والنوم طوال النهار .....
    ..............

    فاولا ومبدأيا : هذه اخطاء بعض الصائمين فى رمضان :

    من اخطاء الناس فى رمضان :

    ان يطيل المرء منا السهر فى ليل رمضان كله دون أن يأخذ قسطا من الراحة وليته يُحي هذا الليل في الطاعة والتعبد ، لكنه يحيه في المعاصي وكافة الملهيات وهو فرح بذلك ، بل هو ينتظر قدوم هذا الشهر الكريم لأجل المسلسلات والملهيات جميعها ،الا من رحمه الله ، فلا أقصد أن كل الناس هكذا بل هناك من لايشتغل فيه إلا بطاعة الله والحمد لله فهنيئا لهم ماانتفعوا به من الخير وتزودوا منه ليوم المعاد .


    ومن الاخطاء ايضا :

    - ان يتعمد الصائم النوم طوال نهار رمضان كى لا يشعر بتعب الصيام .
    - من الخطأ اعتقاد البعض أن رؤية الأفلام والمسلسلات والفوازير من الأمور المباحة. وأقل ما يُنبه عليه – هنا - أن هذا يخالف ما أوجبه الله على المؤمنين والمؤمنات من غض البصر.
    - ضياع الوقت والحسنات بالاعتكاف أمام التليفزيون والبرامج المعدة احتفالا بهذا الشهر تحت مسمي " سلي صيامك " ولكن ليس هناك مانع من مشاهدة البرامج الهادفة بعد أداء الفرائض.
    -
    مجالس الغيبة والنميمة والكذب والسخرية والاستهزاء بالناس والكلام فيما لا يفيد ويكون ذلك صباحاً في مكاتب العمل ومساء في السهرات الرمضانية .
    -
    الجلوس علي المقاهي والمبالغة في السهر لفترات تمتد حتي صلاة الفجر ثم النوم إلي الظهيرة وخاصة أن شهر رمضان يتواكب هذا العام مع أجازة المدارس والجامعات مما سيدفع ، الشباب والطلاب إلي السهر طول الليل والنوم طول النهار.



    ثانيا : فتوى خاصة بنفس الموضوع ، مهمه جداا :

    السؤال :
    هل كثـرة النوم في نهار رمضان تبطل الصيام مع أنني أحافظ على أداء الصلوات في أوقاتها؟
    الجواب :
    شهر رمضان شهر عبادة ليلاً ونهارًا؛ أما بالليل فبالقيام بصلاة التراويح وقراءة القرآن، وأما بالنهار فبالصيام، والجزاء على ذلك وردت فيه نصوص كثيرة ، وفي حديث واحد جمع ثواب الصيام والقرآن، فقال -صلى الله عليه وسلم-: ''الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة، يقول الصيام: يا رب منعته الطعام والشهوة بالنهار فشفعني فيه، ويقول القرآن: منعته النوم بالليل فشفعني فيه فيشفعان'' - رواه أحمد والطبراني والحاكم وصححه .
    ولو نام الصائم طول النهار فصيامه صحيح، وليس حرامًا عليه أن ينام كثيرًا ما دام يؤدي الصلوات في أوقاتها، خصوصا وانه قد يكون النوم مانعًا له من التورط في أمور لا تليق بالصائم كمشاهدة التلفاز او سماع الاغانى، وتتنافى مع حكمة مشروعية الصيام، وهي جهاد النفس ضد الشهوات والرغبات التي من أهمها شهوتا البطن وشهوة الفرج، ويدخل في الجهاد عدم التورط في المعاصي مثل الكذب والزور والغيبة، فقد صح في الحديث: ''من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه'' رواه البخاري.
    هذا وفى المقابل لم يصح عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: نوم الصائم عبادة

    سؤال اخر :

    ما حكم من نام نهار رمضان كله مع عدم الاستيقاظ إلا عند الإفطار‏؟‏

    الجواب:

    من نام نهار رمضان كله؛ فصيامه صحيح إذا كان نوى الصيام قبل طلوع الفجر، ولكن يحرم

    عليه ترك أداء الصلوات في مواقيتها وترك صلاة الجماعة إن كان ممَّن تجب عليه صلاة

    الجماعة، فيكون قد ترك واجبين يأثم عليهما أشدّ الإثم؛ إلا إذا كان ذلك ليس من عادته، وإنما

    حصل منه نادرًا، مع نيته القيام للصلاة‏.‏


    وبالمناسبة؛ فإنه من المؤسف جدًّا أن كثيرًا من الناس اعتادوا السهر في رمضان، فإذا أقبل الفجر؛

    تسحروا وناموا جميع النهار أو معظمه، وتركوا الصلوات، مع أن الصلوات آكد من الصيام

    وألزم، بل لا يصح الصيام ممن لا يصلي، والأمر خطير جدًّا، والسهر الذي يسبب النوم عن أداء

    الصلاة سهر محرم، وإذا كان سهرًا على لهو ولعب أو فعل محرمات؛ فإن الأمر أخطر،

    والمعاصي يعظم إثمها ويشتدُّ خطرها في رمضان وفي الأزمنة والأمكنة.





    يعنى اخوانى الكرام نفهم من الموضوع ده ، ان يجوز السهر فى ليل رمضان من اجل العباده وفعل الطاعات .



    وعايزه اقولكم حاجه كمان اخوانى الكرام ، ما تزعلوش او ما تضايقوش اذا كنتم تقضون الليل فى الطاعه ونهاركم فى النوم او العكس ، ليه؟؟؟

    لان الواحد مننا يصعب عليه ان يقضى يومه كله فى الطاعه والعباده ، فإما ان يستثمر الليل فى الطاعه والنهار فى الراحه ، او النهار فى الطاعه والليل فى الراحه ..

    وانا واحده من الناس اللى ما تقدرش تقضى النهار كله فى الطاعه ، لانى بصراحه وغصب عنى بلاقى نفسى بتقودنى الى التلفاز والمسلسلات ، انا صحيح ما بحبهاش لكن انتوا عارفين الممنوع مرغوب .

    فبعمل حاجه حلوة اوى ، بمجرد ما افطر ، بنزل اصلى التراويح وبعدها انام لحد قبل الفجر بساعتين واقوم اتسحر وبعدها امسك المصحف اقرا واصلى الى ان يطلع النهار لحد الساعه 8 تقريبا ، وبعدها انام لحد الظهر اقوم اصلى ، وانام تانى لحد العصر اقوم اصلى ، وبعدها اعمل الاكل واحضره وانام لحد المغرب ، وبعدها اقوم افطر وانزل اصلى .... وهكذا

    فيعنى الامر سهل ، بس ذى ما قولتلكم ، انتبهوا من هذه الاخطاء وخلوا بالكم منها واذا كان ليلكم طاعه فاجعلوا نهاركم راحه وده بردو طاعه على فكره . لان اللى بينام فى النهار خشية فعل المعاصى نومه بكده يكون طاعه وعباده . بس اعملوا حسابكم بردو فى متابعة البرامج الدينيه لانها مهمه جدااا ، فممكن تظبطوا يومكم فى رمضان على هذا الاساس ...

    وفى النهايه اتمنى ان تستفيدوا من الموضوع ده ، واللى عنده اى استفسار انا موجوده باذن الله ، وهسعى بقدر الامكان على الاجابة من خلال استشارة الشيوخ...


    وشكرا جزيلا

    ...









      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 05, 2020 10:26 am